دورة التصوير الفوتوغرافي: 1 – الكاميرات الرقمية

الرئيسية » التصوير الفوتوغرافي » دورة التصوير الفوتوغرافي: 1 – الكاميرات الرقمية

دورة التصوير الفوتوغرافي - 1 الكاميرات الرقمية

لا شك بأن هواية التصوير لاقت انتشارا واسعاً بين الشباب في الآونة الأخيرة، وزادت علّي طلبات أصدقائي بعبارة “علمني التصوير”. ولذلك أحببت أن ابدأ بدورة بسيطة حول التصوير الفوتوغرافي، مقسمة إلى عدة أجزاء اتناول فيها مواضيع أساسية متعددة أساعد فيها المبتدئين للانطلاق في عالم التصوير الفوتوغرافي.

وفي هذه السلسلة سأتناول عدة مواضيع وأبرزها: أنواع الكاميرات والعدسات، والتحكم بالضوء وإعدادات الكاميرة، مروراً بأنواع التصوير وقواعد التكوين الفوتوغرافي وغيرها من المواضيع المهمة.

في هذا الموضوع سأتحدث عن:

مقدمة

التصوير الفوتوغرافيالتصوير الفوتوغرافي فن مرادف للرسم، حيث يقوم المصور بتجميد لحظة زمنية بواسطة الكاميرة ليرسم بها صورة ينقلها إلى مرحلة المعالجة الرقمية ليخرج بها لوحة ساحرة تأسر الناظرين.

فالصورة الناجحة تعتمد على المصور ذو الحس والذوق الفني، ابتداءً من اختيار العُدّة المناسبة وإعداداها واختيار الكادر والزاوية والتوقيت المناسب إلى المعالجة التي تظهر سحر الصورة بالشكل النهائي، ليست فقط “صوّب و صوّر والباقي على كاميرتك فهي تظهر كل شيء جميل” كما يعتقد البعض.

أيضاً يجب أن تعلم عزيزي أن في مجال التصوير لا تكتفي بحمل الكاميرة والتقاط الصور هنا وهناك فقط. اقرأ باستمرار على التقنيات الجديدة، أساليب المعالجة المختلفة، تابع أعمال المصورين المحترفين على الشبكات الاجتماعية مثل 500px و Flickr، واعرض صورك لمصورين أكثر خبرة منك أو اصدقائك المصورين واستمع إلى آرائهم وانتقاداتهم، وحاول صقل هذه الهواية وتطوير نفسك باستمرار، وهذا سيساعدك على تطوير حدسك الفني، كما أن مشاهدة الصور الإبداعية من المحترفين باستمرار ستدرب عينيك وتوسع خيالك وتحثك على الوصول لمستوى الاحتراف.

وبدايةً يجب ان تعلم عزيزي المصور المبتدئ أن معرفتك بطريقة عمل آلة التصوير وكيفية التحكم بالضوء الداخل للكاميرة هي البداية، وهي التي ستساعدك كثيراً على إخراج اللقطة بالطريقة التي خططت لها في ذهنك، وهذا تحديداً هذا ما سأشرحه خلال الدروس الأولى لهذه الدورة.

أنواع الكاميرات الرقمية

تختلف الكاميرات بفئاتها ومواصفاتها وأسعارها باختلاف حاجتها واستخداماتها، وأحب أن ابدأ بهذه الفقرة حتى يتمكن المصور الجديد من اختيار الكاميرة المناسبة له ويبني خلفية بسيطة حول انواع الكاميرات المتوافرة في السوق، وأبرز أنواع الكاميرات هي:

1 – الكاميرة البسيطة ( Compact Camera )

Canon PowerShot ELPH 135ايضاً يمكننا ان نسميها كاميرة الجيب لصغر حجمها وسهولة حملها في الجيب، هذه الفئة من الكاميرات سهلة الاستخدام وتحتوي على أوضاع تصوير تلقائية ولا تحتاج إلى تدخل المستخدم لضبط فتحة العدسة أو سرعة الغالق، ولذلك تسمى كاميرات صوّب-و-صوّر (Point-and-shoot).

أمثلة للكاميرات البسيطة : Sony DSC-W800, Canon ELPH 135, Nikon Coolpix S02 وغيرها…

هذه الفئة مناسبة لمن يرغب بامتلاك كاميرة خفيفة لأغراض التوثيق مثلا التصوير في الرحلات العائلية أو للأغراض البسيطة.

2 – الكاميرة المدمجة (Bridge Camera)

Canon sx50hsأو كما يسميها البعض الشبه احترافيه أو الكاميرات ذات الزوم العالي، هذه الفئة من الكاميرات أشبه بأن تكون الوسط بين الكاميرات البسيطة والكاميرات الاحترافية DSLR فهي تشبهها في الشكل، مواصفاتها أفضل وتعطي المستخدم القدرة على الاختيار ما بين الإعدادات التلقائية أو التحكم بالإعدادات يدوياً كما هو الحال في كاميرات DSLR، وتعرف هذه الكاميرات بوجود عدسة واحد فيها غير قابلة للتبديل مع زوم بصري عالي جداً يصل التقريب فيها إلى 50x.

امثلة للكاميرات المدمجة: Canon SX50 HS, Lumix DMC-FZ1000, Nikon P600

هذه الفئة تنساب المبتدئين في التصوير، خصوصاً من لا يخطط لاقتناء عدسات مختلفة ويكتفي بالزوم الموجود في الكاميرة.

3 – الكاميرة المدمجة القابلة لتبديل العدسات (Mirrorless Interchangeable-lens Camera)

Samsung NX1000هذه الفئة من الكاميرات قليلة الانتشار في السوق، ولكنها تمتاز بصغر حجمها وإمكانية تبديل عدساتها وقدرة التحكم اليدوي بالإعدادات مثلها مثل الكاميرات الاحترافية DSLR ولكنها تفتقد المرآة التي تعكس الصورة على المنظار البصري (Viewfinder) لذلك تعتمد على شاشة العرض كمنظار اثناء التقاط الصورة، وبعض هذه الكاميرات تتوفر لها قطع توصيل حتى تستطيع تركيب العدسات الاحترافية فيها من نفس الشركة.

أمثلة لكاميرات هذه الفئة : Nikon 1 AW1, Samsung NX1000, Canon EOS M

ربما تناسب هذه الفئة المصورين المتمكنين ويرغبون باقتناء كاميرة خفيفة ثانوية قابلة لتبديل العدسات.

4 – الكاميرة الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR Camera)

Nikon D800يطلق عليها الكثير بالكاميرة الاحترافية، هذه الفئة من الكاميرات مزودة بخصائص وقدرات أكبر وخيارات أكثر مثل تغيير العدسات وتركيب الإضافات، كما أنها تحتوي على مستشعر صورة أكبر من الكاميرات البسيطة والمدمجة لتعطي صورة أكثر وضوحاً ونقاءً. وتنقسم كاميرات الـDSLR إلى 3 أقسام أساسية وهي:

1 – فئة المبتدئين (Entry-Level)
هذه الفئة مناسبة جداً للمبتدئين والهواه، فهي متوسطة السعر، خفيفة الوزن، وتعطي المستخدم تحكم آلي أو تحكم يدوي كامل، مثل كانون 600D, 650D, 1000D والنيكون D3200, D3300, D5300

2 – فئة المتقدمين/المتحمسين (Enthusiast)
أغلب كاميرات هذه الفئة مصنوعة من مواد قوية وتقاوم الرطوبة والظروف الصعبة، وتتفوق على فئة المبتدئين من ناحية الخصائص أيضاً والأداء، وتناسب من لديهم خبرة سابقه في كاميرات الـDSLR، وأيضاً مرتفعة السعر قليلاً، مثل الكانون 7D, 70D, 5D Mark III والنيكون D7000, D7100, D610, D810

3 – فئة المحترفين (Professional)
هذه هي الفئة العليا من كاميرات الـDSLR، فهي مخصصة للمحترفين، فاحشة الغلاء، ثقيلة الوزن، خارقة في الأداء والدقة، مثل الكانون 1D X, 1D C والنيكون D4s, D3X.

كاميرات الـDSLR تناسب المصورين بحسب الفئات المندرجة تحتها، كما أن فئة المبتدئين تناسب المصورين المبتدئين الراغبين بالارتقاء وتطوير العُّدة مستقبلاً.

حساس الصورة Image Sensor

حساس الصورة Sensor

حساس الصورة أو مستشعر الصورة، الجزء الرئيسي في الكاميرة، وهي الشريحة الرقمية التي يسقط عليها الضوء وتتكون منه الصورة، وعليه تقاس جودة الكاميرة ونقاوة صورها.

دخول الضوء الى الكاميرة وتكون الصورة على الحساس

مراحل انتقال الصورة من الطبيعة إلى العدسة ثم إلى حساس الصورة إلى معالج الصورة للوصول إلى الصورة المخرجة بصيغة JPEG

ايضاً تختلف أحجام الحساسات بين الكاميرات، فالكاميرات البسيطة والمدمجة مزودة بحساس صغير جداً، أما كاميرات الـDSLR مزودة بحساس أكبر حجماً، وينقسم إلى حجمين أساسيين وهما:

  1. الإطار المقطوع APS-C
    أيضاً يطلق عليها الفريم المقطوع Crop Frame وتجدها في أغلب كاميرات الـDSLR.
  2. الإطار الكامل Full Frame
    يرمز له أحياناً بـ35mm و هذا الإطار او الحساس أكبر حجماً وجودته عالية في التقاط الصور، وتجد هذا الإطار في الكاميرات من فئة المتقدمين والمحترفين مثل الكانون 5D Mark III , 1DC/X , 6D و النيكون D600, D800, D4, D3X.

مقارنة لحجم الحساس في الكاميرات الرقمية

الميغا بكسل Megapixel

mega-pixel

لاحظت أن الكثيرين يسألون دائماً “كم ميغا بكسل الكاميرة؟؟؟” سواءً كنت تحمل كاميرة أو هاتفاً نقالاً باعتبارهم ان الميغا بكسل هو مقياس جودة الصورة! وهذا معيار خاطئ.

للتوضيح، الميغا بكسل وحدة قياس حجم الصورة، وتحسب بضرب طول وعرض الصورة الملتقطة بالكاميرة.

فمثلا لو عندي صورة طولها 2000 بكسل وعرضها 3000 بكسل، نضرب الطول في العرض فنحصل على 6000000 بكسل (أي 6 مليون بكسل = 6 ميغا بكسل) وذلك يعني ان الصورة تحتوي على 6 مليون مربع بكسل.

الفرق في حجم الصورة بالميغابكسل

لاحظ الفرق بين تفاصيل صورة بحجم 18 ميغا بكسل و أخرى 5 ميغا بكسل

وكلما زاد عدد البكسلات في الصورة زاد حجمها وزادت دقة التفاصيل فيها مما يساعد المصور على طباعة الصورة بمقاسات كبيرة بجودة ممتازة. ولا يعني أن الزيادة في البكسلات الزيادة في الجودة والوضوح، فجودة الصورة ووضوحها تحتسب من دقة حساس الصورة في الكاميرة والعدسة المستخدمه والتركيز الصحيح في الصورة وسأتحدث عن ذلك في الدروس القادمة باذن الله.

هل سمعت عن الغيغا بكسل Giga Pixel؟


إلى هنا يكفي حديثاً عن الكاميرات ولننتقل إلى الدرس القادم حول العدسات وأنواعها (يتم اعداد الموضوع…).

ولا تتردد عزيزي القارئ في طرح تساؤلاتك واستفساراتك حول هذا الردس أو هذه الدورة في مربع التعليقات.

مصادر الصور :صورة 1، صورة 2، صورة 3، صورة 4، صورة 5، صورة 6، صورة 7، صورة 8.

أعجبك الموضوع ؟ شارك اصدقائك ..
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someonePrint this page

9 تعليقات على دورة التصوير الفوتوغرافي: 1 – الكاميرات الرقمية

  1. 1
    عبدالله بامطرف says:

    ماقصرت يابو رعد معلومات مفيدة للمبتدئين وفي انتظار الدروس القادمة

  2. 3
    محمد عمر مولى الدويلة says:

    شرح جميل يابو رعد تسلم على هذا المقال …. بس ياريت تسوي شرح للمعالجه بالايت روم على البروتريه فضلا” وليس امرا” يالغالي تحياتي لك

  3. 5
    ماجد مصنوم says:

    أحسنت أبو رعد ، استفدت منك كثير ومنتظر دروسك القادمة

  4. 6
    mustafa abas says:

    مرحبا اخويه ممكن سوال شلون اكدر التقاط صوره من الشاشهه لcanon eso 1000d

    • 7
      علي الشيبة says:

      على حد علمي عزيزي مصطفى هذه الخاصية ليست متاحة في كاميرات الكانون
      ولكن بامكانك استخدام نظام Magic Lantern ( تأكد اذا كان هناك نسخة خاصة بكاميرتك ) ومن خلالها تستطيع التقاط صور للشاشة، بالإضافة للكثير من المميزات الغير موجودة أساساً في الكانون.

  5. 8
    ابو احمد says:

    رائع و جزاكم الله خيرا

  6. 9
    lahcen senhaji says:

    لقد اشتريت كاميرة sony alpha ilce 3000k واريد ان اعرف نقاط القوة ونقاط الضعف فيها وشكرا

أضف تعليقاً على الموضوع

الحقول المشارة بعلامة * مطلوبة

19 + three =